علاج إدمان التامول لماذا رغبة المدمن ليست شرطا في نجاحه؟

علاج-ادمان-التامول

علاج إدمان التامول .. انتظرت كثيرا أن يتخذ قرار العلاج كنت مقتنع أن إرادته هي الفيصل في نجاحه وبدونها لا فائدة من أي محاوله، فتأخرت فيه لفترة طويلة، وأنا أعتقد خطأ أني على صواب.

إلا أن استيقظت يوما على محاولته لقتل أمه اعتقادا منه أنها تخطط لقتله…

 كانت صدمتي كبيرة ولم أجد حل سوى إلحاقه بمستشفى علاجي حتى لو كان بدون إرادته، إنقاذا لحياتنا أولا وحياته هو فيما بعد…

فقدت الأمل فيه ولم أكن أرجو نجاح كبير من علاج الإدمان على التامول، ولكني بعد أشهر  تفاجأت بما حدث له، لقد تغير ابني تماما، أعاده العلاج شخص طبيعي، متزن، يعيش حياة طبيعية يعمل، يعيش، يواجه ويتحمل مسؤولياته بدون أن يلجأ المخدر.

ندمت على كل لحظة انتظار لموافقته على العلاج، وأدركت أنه غير قادر علي تلك المهمة وأنها كانت مسؤوليتي أنا من البداية….

دعنا نبدأ الحكاية من البداية لنعرف كيف وصلت الى هنا….

ما هو مخدر التامول؟

المخدر الاكثر انتشارا والتي جادت به علينا عائلة الأفيونات ليكون بديل أقوى من المورفين، تم اكتشافه عام 1962، لتسكين الآلام المتوسطة والحادة الناتجة عن مرض السرطان، آلام العمليات الجراحية، فيعمل على بطء انتقال الإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلى أجهزة الجسم فتقلل من شعورك بالألم.

علي الجانب فإنه يدخلك في حالة من  النشوة، السعادة والراحة الشديدة تمكنك من مضاعفة نشاطه والعمل بشكل زائد، لكونه يتسبب في إفراز هرمونات السعادة السيروتونين، الأندروفين، و الدوبامين وتحفيز نظام المكافأة في المخ، فيتولد لديك تلك المشاعر.

اقرأ ايضًا عن علاج إدمان الكبتاجون

كيف تقع في إدمان التامول؟ 

“من ربع حبة إلى شريط كامل”

هكذا تمر رحلة إدمانك للدواء، سواء كنت تتعاطيه كمسكن للألم بوصفة طبية، بدافع تحسين أدائك الجنسي، أو لزيادة نشاطك في العمل، فإن الرحلة واحدة إذا تخطت ال4 أسابيع انزلقت إلى الهاوية وبدأت رحلة إدمانك على مراحل:

  1. بعد التجربة تتعاطى المخدر بشكل منتظم كل يوم فلا تنام ألا والحبة تحت وسادتك، حتى تحصل على شعور السعادة والراحة وتتمكن من ممارسة مهامك بشكل طبيعي.
  2. تتحول الربع حبة المعتادة لشريط كامل وأحيانا أكثر، فترغب في زيادة الجرعة لتحصل على مشاعر نشوة وسعادة أكبر.
  3. يصبح التامول هو الحياة بالنسبة لك، فتعتمد عليه بشكل كامل لتعيش حياة طبيعية، لا تستطيع العمل، حل المشاكل، رعاية أبنائك، حل مشاكلك الزوجية دونه.
  4. انقلب السحر على الساحر وظهر الوجه القبيح للمخدر خسرت وظيفتك، خسرت أموالك، انفصلت زوجتك عنك، أهملك أبنائك، أصبت بأمراض نفسية وجسدية، ونبذك الجميع، حان وقت التوقف إذن، ولكنك لا تستطيع فأعراض الانسحاب قاتلة تجبرك على التعاطي فقط لتجاهلها، وقد دخلت الآن عالم الإدمان.

أعراض إدمان الترامادول؟

“لا أنام إلا والحبة تحت وسادتي لأتناولها كل صباح”

يفرض عليك الترامادول سلوك قهري في تعاطى المخدر، فلا تستطيع الاستغناء عنه وينتابك رغبة شديدة في تعاطيه، مع تغير سلوكي وجسدي كبير ينذرك بأن الخطر يقترب.

  • ترغب بشدة في تعاطي الدواء.
  • تنفق كل أموالك للحصول عليه.
  • تكرار الوصفات الطبية
  • الذهاب لأكثر من طبيب للحصول على الدواء.
  • تفقد التركيز وتضعف ذاكرتك.
  • تفقد رغبتك الجنسية.
  • تعاني من ضيق في التنفس.
  • هبوط وإعياء.
  • نعاس مستمر.
  • قلق وتوتر..

أضرار تعاطي التامول:

“حرمت أبنائي من الطعام لأحصل على المخدر”

قسوة شديدة يسببها المخدر في سلوكك، فتصبح أسير له بالكامل مستعد للتضحية بأي شيء من أجله، وتفتح أمامك أبواب الجحيم الحقيقي، فتجد نفسك في مواجهة أمراض نفسية وجسدية بالغة قد تؤدي بك للجنون أو الوفاة.

  • اكتئاب حاد يصل للانتحار.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • فصام.
  • ضلالات.
  • ارتكاب جرائم ودخول السجن.
  • الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة.
  • ضعف جنسي.
  • فقدان الوظيفة.
  • خسائر مالية فادحة.
  • الإصابة بالإيدز وفيروس سي.
  • سوء السمعة والنبذ الاجتماعي.

لماذا رغبة المدمن ليست شرطا في نجاح علاج إدمان التامول؟ 

علي عكس الشائع وما يعتقده الجميع فإن رغبة المدمن ليست شرطا في نجاح الإقلاع عن التامول، على العكس كلما أسرعت واتخذت قرار علاج تعاطي التامول حتى لو رغما عنه استطعت تجنب مخاطر كبيرة والوصول للتعافي بسرعة.

والسبب الحقيقي وراء الرفض، كون المخدر يسيطر على مراكز التفكير ويمنع المريض من اتخاذ قرار الإقلاع عن تعاطي التامول، فالأولوية القصوى للمدمن في الحصول على المخدر ليستطيع عيش حياة طبيعية، فلا يستطيع تخيل الحياة دون تعاطيه، وعلى الفور يسارع في الرفض فلأمر لا يتعلق برغبته أو إرادته وإنما ويحدث رغما عنه فهو ينقصه الشجاعة ويحتاج لمن يتخذ عنه ذلك القرار.

ومع الوقت يقوم العلاج بتحويل عدم رغبته لرغبة حقيقية في التعافي عندما يزول تاثير المخدر ويدرك كم الأضرار التي سببها له، ويقارن بين حياته بالماضي والحاضر والتغير الذي حدث له، وقتها يتولد لديه رغبه في التعاطي والابتعاد عن الادمان.

اقرأ ايضًا عن علاج إدمان البيرة

كيفية علاج إدمان التامول نهائيا بدون ألم والمدة التي يستغرقها العلاج؟ 

أعلم أنك تبدأ رحلتك العلاجية وأنت محمل بمشاعر خوف، تردد، وألم، فالتجارب السابقة فشلت وهزت ثقتك في وجود حل نهائيا، ولكن طريق علاج تعاطي التامول في السابق كان خطأ واجهتك صعوباته بمفردك وتحملت آلامه بدون مساعدة، ولكن الآن الطريق ممهد يقدم لك حل نهائي للإدمان، نتغلب معا على صعوباته لنصل لتعافي دائم يستمر مدى الحياة.

أخذ قرار العلاج:

المدة: أنت من تحددها

أول خطوة هو أن تقرر علاج إدمان التامول سواء كان برغبة المريض أو القرار بالنيابة عنه، والحاقه ببرنامج علاجي مناسب له.

تقييم الحالة الصحية:

المدة من 24-72 ساعة.

لن نستطيع السير في رحلة علاجية بدون معرفة الطريق، وتلك المعرفة تحدث بعد تقييم وضعك الصحي بدقة بالغة وتحديد الأمراض التي سببت الإدمان، والأمراض التي صاحبته

علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

المدة من 10-30 يوم.

عندما تتوقف عن التعاطي تظهر أعراض الانسحاب تشمل (رغبة في المخدر، ارتفاع درجة الحرارة، هياج وعنف، نوبات اكتئاب، سيلان في العين والأنف، أرق، قئ وغثيان، هلاوس سمعية وبصرية).

يتم التغلب علي تلك الأعراض من خلال برنامج دوائي فتمر بسهولة بدون أي ألم، وتخضع لرقابة طبية دقيقة على مدار الساعة لمتابعة وظائفك الحيوية وضمان عدم حدوث مضاعفات.

علاجك نفسيا ومنع الانتكاسة:

المدة من 4-7 شهور

ما هي أسباب الانتكاسة المتكررة في السابق؟؟

الإجابة عدم خضوعك لتلك المرحلة، فالعلاج النفسي لا يستهدف فقط تغييرك وانما علاج أسباب الادمان وخاصة مصادر الالام والامراض التي سببته لضمان عدم تكرارها،

على الجانب الآخر يتم التخلص من أي أمراض نفسية صاحبته، وتعليمك السيطرة على المشاعر والأفكار التي تدفعك التعاطي.

فتتعلم كيف تواجه الضغوط ، تحل مشاكلك، تتعامل مع مشاعر الاكتئاب بدون أن تهرب المخدر وبالتالي تغلق أي أبواب للانتكاسة وتحافظ على تعافيك مدى الحياة.

كيف بضمن لك مركز نبض التعافي تجربة علاج سهلة وآمنة بدون ألم أو انتكاسة؟

في مركز نبض التعافي لا نقبل بغير نجاح يغير حياتك للأبد ويحقق تعافي دائم تعيش به ومن أجله، فانطلقنا ببرنامج علاجي متطور، نصممه خصيصا ليناسبك يشرف على وضعه كفاءاتنا الطبية المحترفة و يجد حلول طبية لمشاكلك الصحية ويوفر لك تجربة سهلة، مريحة،آمنة خالية من الألم، تضمن لك تعافي دائم يستمر معك من الآن وإلى الأبد.

  • نشخص حالتك بدقة ونضع برنامج علاجي يناسبك من من خلال كادر طبي متعدد التخصصات يوفر لك أقصى رعاية واهتمام.
  • لن تحصل أبدا على المخدر من خلال أنظمة كان صارمة توفر لك حماية تامة.
  • بخبرة 17 عاما وعلاج أكثر من 12 ألف حالة إدمان بدون انتكاسة، سرنا سابقا في ذلك الطريق وكتبنا قصص نجاح متعددة ونعرف كيف نحقق لك تعافي دائم يستمر معك.
  • في بيئة آمنة تشعرك بالراحة والرفاهية كأنك في المنزل، فتركز على تعافيك،  هكذا تمر رحلة علاجك لدينا أثناء إقامتك في صرح طبي ضخم يوفر لك خدمة فندقية فريدة من نوعها على مدار الساعة.
  • هدفنا الأساسي تعافيك نهائيا وعدم حدوث انتكاسة ولو لمرة، لهذا نصب كافة اهتمامنا على أحدث برامج العلاج النفسية التي تزيل الادمان من جذوره وتغير شخصيتك فتعيش حياة صحية ممتعة.
  • نرعاك كأبنائنا، فتعامل بكل حب، تقدير، آمان وسط بيئة تشبهك تضم أشخاص يتفهمون معاناتك ويمنحونك الدعم والثقة للاستمرار في العلاج.

ما يضمن لك كل ذلك هو ترخيص نحمله، يعد بمثابة اعتراف من الجهات المعنية بقدرتنا على تقديم تجربة علاجية مضمونة لا مثيل لها،  تستطيع بها تحقيق تعافي شامل يدوم مدى الحياة

كلمة من مركز نبض التعافي…

لا تضيع وقتك في انتظار موافقة المدمن للعلاج، احجز مكانك الآن واحصل على تجربة علاج لا تُنسى تحقق تعافي يدوم معك مدى الحياة.

قدم على استشارة طبية

أشهر المقالات

نعدك أن ينتهي الإدمان هنا

… نرعاك خطوة بخطوة نحو التعافي

 

طبيب نبض التعافي