8 من تصرفات متعاطي الحشيش وأهم صفاته وطريقة التعامل معه

تصرفات-متعاطي-الحشيش

تصرفات متعاطي الحشيش هل ترغب في التعرف عليها؟ خاصةً إذا كنتَ تشك في أن أحد أفراد عائلتك يتعاطاه، وترغب في التأكد من الأمر لتساعدهم في الإقلاع، تابعنا لنقدم لك أهم صفات مدمن الحشيش وكيف يمكن علاجه بسرعة وبدون ألم.

كيف أعرف متعاطي الحشيش؟

إن صفات مدمني الحشيش قد تجعلك تتعرف عليهم بسهولة، فقد يظهر ذلك من خلال احمرار العين وصفات أخرى. يمكنك أن تدرك أن الشخص الذي أمامك يتعاطى الحشيش إذا كان يعاني من:

  1. الإرهاق المستمر.
  2. جفاف الفم.
  3. زيادة الشهية للطعام.
  4.  فقدان التركيز.
  5. إهمال النظافة الشخصية.
  6. النوم بكثرة.
  7. فقدان التوازن.
  8.  الإحباط.
  9. فقدان الحافز.
  10.  التوتر والقلق.
  11. ضعف الذاكرة.
  12.  عدم القدرة على الاستجابة لما يحدث من حوله بصورة صحيحة.
  13. الأرق.
  14. فقدان الثقة بالنفس.
  15. الاكتئاب.

جميع هذه الصفات تساعدك في معرفة أن الشخص أمامك يعاني من إدمان الحشيش، بجانب ذلك يقوم ببعض التصرفات الأخرى التي تؤكد إدمانه، ويمكنك الاستمرار في القراءة للتعرف على تصرفات متعاطي الحشيش.

تصرفات متعاطي الحشيش

تظهر تصرفات متعاطي الحشيش عند الاستمرار في التعاطي الحشيش، لأن إدمان هذا النوع من المخدرات سيدفع المتعاطي للقيام بهذه التصرفات:

تصرفات متعاطي الحشيش

1- الابتعاد عن الأسرة والأصدقاء

تعتبر العزلة الاجتماعية أشهر تصرفات متعاطي الحشيش حيث يتجنب أغلب المتعاطين التواصل مع أفراد الأسرة والأصدقاء، حيث يفضلون الجلوس بمفردهم بعيدًا عن التجمعات العائلية مما يؤدي إلى انعزالهم عن الآخرين.

2- إهمال العمل والدراسة

 يؤدي تعاطي الحشيش إلى فقدان الحافز عند متعاطيه، مما يدفعه إلى ترك الدراسة أو العمل، ويعتبر هذا الأمر من أكثر تصرفات متعاطي الحشيش شيوعًا.

3- إهمال الهوايات

 يفقد متعاطي الحشيش اهتمامه بالهوايات التي اعتاد على الاستمتاع بها، فيفقد المتعة التي كان يشعر بها عند ممارستها فيتركها تمامًا ويلجأ إلى تعاطي كميات أكبر من الحشيش للحصول على نشوة وبهجة زائفة تعوض تلك التي التي كان يشعر بها عند ممارسة هواياته.

4- التصرف بشكل غير طبيعي

هو أحد أهم تصرفات متعاطي الحشيش والتي تساعد في التعرف عليه، لأنه عند تعاطي الحشيش يصاب المتعاطي بالهلاوس والضلالات التي تدفعه للقيام بتصرفات غير منطقية نتيجة لما يسمعه ويرى من أشياء غير موجودة بالواقع، مما يجعله منعزلًا عن العالم الحقيقي.

5- العنف

مع الاستمرار في تعاطي الحشيش، يصبح العنف أحد تصرفات متعاطي الحشيش الشائعة، حيث يرغب في الحصول على الحشيش مهما كانت الطريقة، وبهذا قد يرتكب أفعال وجرائم عنيفة للوصول لهدفه.

6- البحث عن المال بطرق غير شرعية

لأن الشخص الذي يتعاطي الحشيش سيرغب في تناول كميات أكبر منه، فإنه سينفق أمواله مما يجعله عرضًا للإفلاس، وهذا قد يضطره إلى السرقة وارتكاب الجرائم.

7- مصادقة أصحاب السوء

سيلجأ المتعاطي إلى دائرة من الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش مثله ليقضي الوقت معهم، فهم يشاركونه نفس الهدف ونفس طريقة التفكير.

8- تعاطي مخدرات أخرى

مع زيادة مدة تعاطي الحشيش، سيلجأ الشخص إلى تعاطي أنواع أخرى من المخدرات للحصول على مزيد من النشوة، مما سيضعه في خطر إدمان المزيد من المخدرات التي قد تكون سببًا في وفاته.

كيف تكون تصرفات المحشش مع زوجته؟

تشكل تصرفات متعاطي الحشيش خطرًا على زوجته وأطفاله، فبسبب تعاطي الحشيش يبدأ الرجل في إهمال دوره ومسؤوليته تجاه زوجته وأطفاله، حيث يكون شغله الشاغل هو تعاطي المزيد من الحشيش. فلا يستطيع أن ينفق على أسرته ويفقد قدرته على التفاهم معها نتيجة لفقدانه لمشاعر التعاطف.

ويقوم متعاطي الحشيش بالتشاجر مع زوجته طوال الوقت، مما يؤدي إلى مزيد من الخلافات الزوجية، وقد يتحول الأمر إلى حالة من العنف الأسري مما يؤدي إلى تفكك الأسرة وانهيارها.

وبسبب هذه التصرفات، عليك كفرد من أفراد الأسرة أن تعرف كيف يفكر مدمن الحشيش لتستطيع التعامل معه وتساعدته في العلاج.

كيف يفكر مدمن الحشيش؟

إن أهم ما يسيطر على تفكير المتعاطي إنه لا يعاني من الإدمان وأن الحشيش مجرد عشبة يتناولها للترفيه وأنه قادر على التوقف عنها متى شاء، ففي نظره أن الحشيش ليس مثل المخدرات الأخرى وأنه لا يشكل خطرًا كما تفعل باقي الأنواع.

ويؤثر الحشيش على عقل الشخص، وبالتالي لا يفكر بطريقة صحيحة وتصبح لديه صعوبة في إدراك ما يدور حوله بشكل صحيح، لذا تجد أن تصرفات متعاطي الحشيش تفتقد إلى التعاطف والعقلانية، فهو لا يستطيع التفكير بصورة صحيحة، وذلك بسبب تأثير الحشيش المخ.

 فالمتعاطي لا يستطيع اتخاذ أي قرار صائب، لأن هدفه الأساسي هو الحصول على الحشيش، مما يدفعه للشعور بالقلق والخوف من عدم قدرته على الحصول عليه في أي وقت، بجانب ذلك يفقد ثقته بنفسه نتيجةً لتعاطيه، فيكون دائمًا الشعور بالذنب.

ماذا يكره متعاطي الحشيش؟

عليك أن تتعرف على أهم الأشياء التي يكرهها مدمن الحشيش لتستطيع التعامل معه، ولذلك لأن تصرفات متعاطي الحشيش نابعة في الأساس من مشاكل يعاني منها. وفيما يلي نوضح لك أهم الأشياء التي يكرهها:

  •  يكره مواجهة أسرته وأصدقائه حينما يتعلق الأمر بتعاطيه للحشيش.
  • يكره نظرة المجتمع له ويشعر بالذنب والعار.
  •  يكره التوتر الناتج عن المشاكل التي تحدث بينه وبين أسرته بسبب تعاطي الحشيش.
  • يكره التجمعات العائلية ويرغب في أن يبقى بمفرده.

والآن وبعد أن علمت أهم صفات متعاطي الحشيش الأشياء التي يكرهها وكيف يفكر، عليك أن تتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل معه، ويمكنك معرفة هذا من خلال الاستمرار في القراءة.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

إن التعامل مع مدمن الحشيش يحتاج إلى انتباه تام لتستطيع أن تقنعه بالعلاج والتوقف عن تعاطي الحشيش، وهذا لن يتحقق إلا من خلال قيامك بالتالي:

كيفية-التعامل-مع-مدمن-الحشيش

  1. احتوي المتعاطي وحاول التقرب منه لتقنعه بالعلاج.
  2. اتبع أسلوب اللين، لأن تهديده سيزيد من إصراره على التعاطي.
  3. أظهر ثقتك به وإيمانك أنه قادرعلى الإقلاع عن التعاطي.
  4. تحدث معه عن أضرار الحشيش وتأثيره السلبي عليه.
  5. كن صبورًا، لأن إقناعك للمتعاطي سيحتاج الى بعض الوقت.
  6. ضع خطة لمساعدته على علاج إدمان الحشيش.

نعلم أنه حتى بقيامك بهذه الخطوات فإن المتعاطي ربما سيرفض فكرة العلاج من الأساس وهنا يأتي دورك كشخص مقرب له وترغب في استعادته لحياته الطبيعية، ولكي تفعل هذا عليك أن تطلب المساعدة الطبية من المختصين في علاج إدمان الحشيش، لأن المتعاطي لن يستعيد حياته وطبيعته مرة أخرى إلا بعد العلاج.

كيف يساعد مركز نبض التعافي في علاج مدمن الحشيش بسرعة؟

لن تستطيع علاج إدمان الحشيش في المنزل بسبب خطورة الأعراض الانسحابية للحشيش كالاكتئاب والهلاوس، ولهذا السبب تحديدًا يقدم مركز نبض التعافي واحدًا من أقوى برامج علاج إدمان الحشيش والذي يعتمد على:

  1. إخضاع المتعاطي لكشف طبي يساعد في فحص كل وظائف جسمه سواء من خلال التحاليل الخاصة بالدم أو وظائف الكلي والكبد، مع وضع اختبارات نفسية لمعرفة الضرر الناتج عن تعاطي الحشيش.
  2. إخضاع المريض لبرنامج دوائي يقوم بسحب الحشيش دون أن يشعر بأي ألم، وبالتالي نضمن نجاح عملية العلاج بسرعة لأن الأدوية تقوم بعلاج الأعراض الانسحابية للحشيش.
  3. توفير برنامج يهدف للتقويم السلوكي والنفسي يكون الهدف منه بناء شخصية قادرة على مواجهة الرغبة في تعاطي الحشيش مجددًا والتعرف على أسباب إدمان الحشيش وعلاجها وتغيير سلوكياته وشخصيته حتى يكون قادرًُا على مواجهة العوامل التي قد تدفعه للتعاطي مرة أخرى.

“لقد تغيرت حياتي بعد ترك الحشيش” هي الجملة التي سمعناها من أحد المتعافين من خلال زيارته المتكررة للمركز للمتابعة والتأكد من أنه يسير وفقًا للخطة المحددة التي وضعناها له، لنضمن عدم حدوث انتكاسة وقد ظهر هذا جليًا في تغير سلوكه وتصرفاته وكيف استعاد السيطرة على حياته مرة أخرى.

كلمة مننا

 إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعاني من إدمان الحشيش وتخشى أن تتخذ الخطوة الأولى، فنحن موجودون لمساعدتك، والبدء بالعلاج مع وضع خطة تناسبك وتناسب حالتك، فبادر بالاتصال بنا.

تحرر من ظل ادمان الحشيش واستعد حياتك مرة أخرى، ففريق مستشفى نبض التعافي في خدمتك دائما بادر بالتواصل معنا الآن

أشهر المقالات