تعرف علي برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان في مستشفى نبض التعافي

تعرف علي برنامج الاقامة الكاملة في مستشفى نبض التعافي

 

برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان هو عبارة عن خطة علاجية مكثفة تهدف إلى مساعدة جميع المدمنين على تخطى مرحلة الإدمان بشكل نهائي، وخلال هذا البرنامج يتواجد المدمنين داخل مركز التعافي بشكل كامل ولا يخرجون إلا بعد إتمام مرحلة التعافي، وفي هذه الفترة يحصلون على العلاج الطبي والنفسي والسلوكي لإعادة التأهيل مرة أخري.

 

وتختلف مدة الإقامة داخل المركز من شخص إلى آخر والتي يتم تحديدها بناءًا على مجموعة من العوامل، منها نوع المادة التي يتم تناولها، وحالة المريض الصحية والنفسية، والمدة التي استمر فيها على التعاطى، كل هذه الأسباب هي التي تحدد الفترة التي يقيمها المريض داخل المركز، ولكن بشكل عام تتراوح المدة من 30 إلى 90 يوم.

افضل مستشفى لعلاج الادمان

يعد مستشفى نبض التعافي رائدًا في علاج جميع أنواع الإدمان في مصر، وذلك بفضل طاقمه الطبي المتخصص وبرامجه العلاجية المصممة خصيصًا لكل حالة، فنحن نقدم في مستشفى نبض التعافي بيئة آمنة وداعمة تساعدك على تخطي الإدمان واستعادة حياتك.

 

لا تتردد في طلب المساعدة، فمستشفى نبض التعافي بجانبك في رحلة التعافي من الإدمان، فمعنا ستحصل على أفضل رعاية طبية ونفسية تساعدك على بدء حياة جديدة خالية من الإدمان، فقد حققت المستشفى نسب تعافي تخطت الـ 90 في المئة، وعالجت ما يزيد عن 12000 حالة إدمان معقدة، تمتلك نبض التعافي  طاقم طبي خبراء في علاج جميع أنواع المخدرات بدون ألم أو انتكاسة، والتي منها ما يلي:

  • علاج إدمان الشبو.
  • علاج إدمان الأفيون.
  • علاج إدمان الكحول.
  • علاج إدمان ليريكا.
  • علاج إدمان حبوب ليرولين.
  • علاج إدمان الكوكايين.
  • علاج إدمان الحشيش.
  • علاج إدمان الماريجوانا.
  • علاج إدمان الكودايين.
  • علاج إدمان المورفين.
  • علاج إدمان الكيتامين.

 

 

مراحل برنامج الاقامة الكاملة 

برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان يمر بعدة مراحل هامة جميعها تهدف إلى مساعدة المريض وتعديل سلوكياته التي نجمت عن الإدمان، وهذه المراحل تأتي على النحو التالي:

مرحلة الفحص الطبي والتقييم:

تعتبر أول مراحل برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان وخلالها يتم تقييم حالة المدمن الجسدية والصحية لمعرفة الآثار الناتجة عن الإدمان، وبعدها يتم وضع برنامج علاجي يتضمن على نوعية العلاجات التي سيخضع لها المريض.

مرحلة سحب السموم من الجسم:

وهنا يتم متابعة المريض بشكل دقيق للحد من أعراض الانسحاب وتقديم الدعم الطبي الذي يحتاج إليه، وخلال هذه المرحلة قد يتم استخدام بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف أعراض الانسحاب وتقليل رغبة المريض في تعاطي المخدرات.

مرحلة العلاج:

وتعتبر من أهم مراحل برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان حيث تمر بعدة مراحل وهي:

مرحلة العلاج النفسي وفيها يتم إعداد مجموعة من الجلسات العلاجية مع طبيب نفسي للتعرف على سلوكيات المريض وعلاجها بشكل صحيح والتدريب على مهارات التأقلم.

 

العلاج الجماعي وخلاله يقوم المدمن بالمشاركة  في مجموعات مع عدد من الأشخاص الآخرين الذين يعانون من الإدمان للحصول على الدعم المشترك.

 

العلاج السلوكي المعرفي وخلاله يتم التعرف على جميع أفكار المريض السلبية التي دفعته إلى الإدمان، والعمل على تطوير هذه الأفكار والسلوكيات للحفاظ على صحته.

 

العلاج الدوائي حيث يتم وصف بعض من أنواع الأدوية التي تحد من رغبة المريض على التعاطي والتي تخفف أيضًا من الأعراض الإنسحابية.

مرحلة التأهيل:

وتعد أيضًا من المراحل الهامة في برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان وخلالها يتم تعلم مهارات جديدة للسيطرة على الإجهاد وإدارة الوقت واتخاذ القرارات وحل المشكلات بشكل صحيح، ويتم خلالها وضع خطط لتحقيق الأهداف والحفاظ على التعافي على المدى الطويل.

مرحلة المتابعة:

فبعد مغادرة المريض للمركز يتم توفير جلسات متابعة دورية مع معالج نفسي للتأكد من استمرار التعافي وتقديم الدعم اللازم.

 

مراكز الاقامة الكاملة

كما نعرف تتوفر العديد من مراكز علاج الإدمان في مصر

التي تقدم برامج إقامة كاملة لعلاج الإدمان، ولكن من المهم عند اختيار مركز العلاج التأكد من أن المركز مرخص ومعتمد من قبل وزارة الصحة وأن طاقمه الطبي مؤهل ومدرب بشكل فعال على علاج الإدمان، ولعل أقرب مثال على ذلك هي مستشفى نبض التعافي التي تمتلك كادر طبي مؤهل للتعامل مع جميع حالات الإدمان، فقد استطاع مستشفى نبض التعافي من تحقيق أكبر نسب شفاء لعلاج حالات الإدمان.

 

ويدرك مستشفى نبض التعافي أهمية تقديم رعاية شاملة للمدمنين، وذلك من خلال تقييم شامل لحالاتهم ووضع خطط علاجية خاصة، وتوفير برامج علاجية متكاملة تشمل العلاج النفسي والتأهيل، ودعم المدمنين في رحلة التعافي حتى يتمكنوا من العودة إلى حياتهم الطبيعية، هذا بالإضافة إلى أن نبض التعافي تقوم بالمتابعة المستمرة للمتعافين بعد خروجهم من المركز لضمان استمرارهم على طريق التعافي.

مثال لجدول يومى من مركزاعادة التأهيل

لكل مركز تأهيل جدول يومى مختلف عن الآخر، ولكن بشكل عام هذا مثال على جدول يومى من مركز إعادة التأهيل:

 

استيقاظ النزلاء

9 صباحًا

تناول وجبة الإفطار

9.30 : 10.30 صباحًا

تمارين رياضية جماعية وأنشطة 

11 : 12 ظهرًا

فترة تأمل 

12.30 : 1.30 فترة الظهيرة

القراءة عن البرنامج ومعرفة معلومات حول الإدمان وآثاره وطرق العلاج.

1.30 : 2.30 مساءًا

جلسة علاجية

2.30 : 3.30 مساءًا

وجبة الغداء 

4 مساءًا

جلسة راحة

4.30 : 5.30 مساءًا

مجموعات علاجية 

5.30 : 6.30 مساءًا

فترة راحة

______

إجتماع 

8 : 9 مساءًا

وجبة العشاء 

10 : 11 مساءًا

مناقشات حول اليوم 

11 :12 مساءًا

الذهاب للنوم

12.30 

مميزات برنامج الاقامة الكاملة

مميزات برنامج الاقامة الكاملة

تعطي مستشفى نبض التعافي اهتمامًا كبيرًا لبرامج الإقامة الكاملة، وذلك لأن المرضى الذين يخضعون لبرنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان يكونوا أقل عرضة للانتكاس، وهذه بعضًا من المزايا التي يحصل عليها المريض:

  • برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان يتضمن رعاية طبية شاملة تساعد على الحد من أعراض الإنسحاب والانتكاس.
  • يوفر البرنامج بيئة علاجية آمنة ومريحة بعيدة عن ضغوط الحياة الخارجية، مما يساعد المريض على الاسترخاء والتركيز خلال رحلة العلاج.
  • يحصل المريض على الدعم الذي يحتاج إليه من قبل الفريق الطبي والمرضى الآخرين، مما يساعده على تخطي جميع التحديات التي يتعرض إليها.
  • من خلال البرنامج سوف تجد أن الأطباء المتخصصون في علاج الإدمان متواجدون على مدار الساعة لمتابعة حالة المريض وتقديم الرعاية الطبية اللازمة له.
  • يتم تخصيص جلسات علاج نفسي فردي لكل مريض لتقييم حالته وتحديد احتياجاته العلاجية، مما يساعد على معالجة المشاكل النفسية التي أدت إلى الإدمان.
  • يتم إعطاء الأدوية للمرضى تحت إشراف مباشر من قبل الفريق الطبي ومنع المريض من تناول أي أدوية مضرة.
  • يتم مراقبة المرضى بشكل مستمر للتأكد من امتناعهم عن تعاطي المخدرات.
  • يوفر برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان برامج تأهيلية للأسر أو الأزواج لمساعدتهم على فهم الإدمان وطرق التعامل مع المريض بشكل صحيح.
  • يتم مساعدة المرضى على إعادة علاقتهم والتعامل في المجتمع مرة أخرى.
  • يتم تنظيم مجموعة من جلسات الدعم الجماعي للمرضى لمشاركة تجاربهم وتقديم الدعم لبعضهم البعض.

 

الخطوات العلاجية في برنامج الإقامه الكاملة

هناك مجموعة من الخطوات التي تقوم بها مستشفى نبض التعافي في برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان، وهي كما يلي:

  • التقييم الشامل وتحديد المسار: تبدأ رحلة التعافي بإجراء فحص طبي شامل يتم من خلاله تقييم حالة المدمن الجسدية والنفسية.
  • المعالجة النفسية والجسدية: والهدف من هذه المرحلة هو علاج جميع الأعراض النفسية والجسدية التي دفعت الشخص إلى الإدمان، مثل القلق والاكتئاب والألم الجسدي.
  • إزالة السموم المتراكمة في الجسم: تأتي بعد ذلك هذه المرحلة لإزالة جميع السموم المتراكمة في الجسم نتيجة الإدمان، وذلك تحت إشراف كادر طبي متخصص في علاج الإدمان.
  • الدعم النفسي: وخلال هذه المرحلة يتم تنظيم لقاءات منتظمة بين الطبيب النفسي والمريض للتعرف على المشاكل النفسية التي يعاني منها.
  • معرفة أصل المشكلة: وفي هذه المرحلة يتم استكشاف جذور الأسباب التي أدت إلى طريق الإدمان، وذلك من خلال مجموعة جلسات نفسية يفهم خلالها الطبيب مشاعر المريض.
  • مرحلة التعافي والتأهيل: وهنا يتم العمل على إعادة تأهيل المريض للعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخري والتعامل في المجتمع بشكل صحيح.

 

أسئلة شائعة 

ماذا يقدم لك برنامج الإقامة الكاملة؟

برنامج الإقامة الكاملة يقدم للمريض رعاية طبية على مدار 24 ساعة، وتشمل علاج جميع أعراض الإنسحاب، والعلاج النفسي، والعلاج السلوكي، وتقديم الدعم الإجتماعي، وإعادة التأهيل والانغماس في المجتمع، والمتابعة بعد رحلة التعافي والخروج من المستشفى.

ما هي مميزات برنامج الإقامة الكاملة؟

كنا ذكرنا يوفر برنامج الإقامة الكاملة مجموعة من المزايا، والتي منها توفير بيئة علاجية آمنة بعيدة عن المشاكل وعن مسببات الإدمان، الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، هذا بالإضافة إلى تعلم مهارات جديدة تساعد على العيش في حياة صحية بعيدة عن الإدمان.

ما هو برنامج الإقامه الكاملة؟

برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان هو برنامج علاجي مكثف يساعد على التخلص من الإدمان بشكل نهائي، ويكون من خلال الإقامة داخل المستشفي بشكل كامل وعدم الخروج قبل إنتهاء رحلة العلاج.

ما المدة التي يستغرقها برنامج الإقامه الكاملة للعلاج؟

لا يمكن تحديد مدة معينة يستغرقها برنامج الإقامة الكاملة لأن المدة تختلف على حسب حالة المريض الجسدية والنفسية ونوع المادة التي يدمن عليها، ولكن بشكل عام تكون المدة من 30 إلى 90 يوم.

ما هي حالات الادمان التي يناسبها برنامج الاقامة الكاملة؟

 ينصح الأطباء ببرنامج الإقامة الكاملة للأشخاص الذين يعانون من إدمان شديد أو متكرر، والذين يعانون من اضطرابات نفسية، والأشخاص الذين يشكلون خطرًا على أنفسهم أو على الآخرين، والذين يفتقدون الدعم الاجتماعي لأنهم من خلال الإقامة سوف يحصلون على الدعم اللازم من الأطباء والمرضى الآخرين الذين يخضعون لنفس العلاج من خلال تبادل التجارب والتشجيع.

متى يعود الجسم الى طبيعته بعد ترك المخدرات؟

من الأسئلة التي يصعب ذكر إجابة محددة لها، لأن عملية التعافي التامة تتوقف على مجموعة من العوامل مثل نوع المخدر ومدة التعاطي، ولكن بشكل عام يستغرق التعافي من من آثار المخدرات عامًا أو عامين وفي هذه الفترة يرجع الجسم إلى طبيعته بشكل تدريجي.

كم مدة التعافي من الإدمان؟

قد تستغرق مرحلة سحب السموم من الجسم من 3 إلى 10 أيام، بينما قد تستغرق مرحلة إعادة التأهيل 3 أشهر أو أكثر.

كيف اعرف اني تخلصت من الادمان؟

عندما لا تشعر بالرغبة في تعاطي المادة المخدرة مرة أخري، وعند الشعور بالتحسن الجسدي والنفسي، والشعور بالرغبة في البعد عن أصدقاء السوء، وعند الشعور بالتفاؤل من ناحية المستقبل ورغبة في العيش حياة صحية وسعيدة.

 

وختامًا، يمكننا القول برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان يقدم فرصة حقيقية للتعافي من الإدمان على المخدرات أو المواد الكحولية، وكما ذكرنا يقدم مجموعة من المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال مستشفى نبض التعافي، فنحن معاك في رحلتك إلى العلاج التام فلا تتردد في طلب المساعدة.

 

أشهر المقالات