حبوب الكبتاجون …. ما هي؟ و كيف يمكن التعافي منها نهائيا؟

حبوب الكبتاجون .... ما هي؟ و كيف يمكن التعافي منها نهائيا؟

يعرف دواء فينيثايلين هيدروكلوريد باسم  الكبتاجون ويستخدم في الأصل كعلاج طبي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) والخدر، وعلى الرغم من فعاليته في علاج تلك الحالات إلا أن احتمال إساءة استخدامه وآثاره الجانبية الضارة أدى إلى تصنيفه من ضمن أدوية الجدول التي يحظر تداولها، وعلى الرغم من ذلك لا يزال الكبتاجون منتشرا بشكل كبير في سوق المخدرات غير المشروعة، لذا يجب أن تبذل الدولة جهودا كبيرة لتوعية الشباب بأضرار الكبتاجون وبضرورة طلب المساعدة للبدء في علاج ادمان الكبتاجون لتجنب عواقبه الجثيمة على الفرد والمجتمع.     

إساءة استخدام الكبتاجون

ينتشر تعاطي الكبتاجون في الغالب في الشرق الأوسط ويعرف باسم “كوكايين الفقراء” نظرا انخفاض سعره مقارنة بالكوكايين وآثاره القوية وتتمثل إساءة استخدام الكبتاجون بسبب العديد من الأغراض مثل: 

  • تحسين الأداء: قد يقبل بعض الطلاب والمهنيين على تعاطي الكبتاجون لزيادة التركيز والقدرة على التحمل، مما يمكنهم من العمل أو الدراسة لفترات طويلة دون تعب.
  • فقدان الوزن: خصائص الدواء المثبطة للشهية تجعله جذابا للأفراد الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن بسرعة.
  • النشوة: يحفز الكبتاجون الشعور بالرفاهية والنشوة، مما يجعله شائعا بين متعاطي المخدرات.
  • الاستعداد القتالي: يستخدم بعض الجنود الكبتاجون للبقاء مستيقظا خلال فترات القتال الطويلة.

شكل حبوب الكبتاجون وكيفية تعاطيه

عادة ما يتم استهلاك الكبتاجون عن طريق الفم في شكل أقراص، أو يتم أيضا سحقه وشمه، وغالبا ما تحمل الأقراص رمز اثنين من Cs المتداخلة، والذي أصبح رمزا معروفا للدواء. 

ما الفرق بين الكبتاجون والأمفيتامينات والكوكايين؟

يسبب الكبتاجون العديد من الآثار الجانبية وبالمقارنة مع المنشطات الأخرى مثل الأمفيتامينات والكوكايين، فإن تأثير الكبتاجون أكثر حدة ويستمر لفترات طويلة أطول حيث يعتبر الكبتاجون من مشتقات مادتي الأمفيتامين والثيوفيلين لذلك يشعر الشخص بعد تناوله بنشوة فريدة من نوعها ويشعر بالتحفيز والطاقة ومع ذلك، فإن هذا يعني أيضا يسبب احتمال سوء الاستخدام والاعتماد أعلى بكثير، وأعراض الانسحاب أكثر حدة.

ما هي أضرار الكبتاجون؟

تشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى للكبتاجون على سبيل المثال لا الحصر: 

  • زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • فرط النشاط واليقظة المفرطة.
  • انخفاض الشهية.
  • القلق والهياج.

بينما تشمل الآثار الجانبية طويلة المدى لمرض ادمان الكبتاجون:

  • الاعتماد والإدمان: يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى  التسامح ، ويضطر الشخص إلى تعاطي جرعات أعلى لتحقيق نفس التأثير، مما يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والنفسي.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية: التعاطي لفترات طويلة يمكن أن يسبب مشاكل قلبية حادة بما في ذلك النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.
  • الذهان: يمكن أن يؤدي التعاطي طويل الأمد إلى الأوهام وجنون العظمة والهلوسة والقلق الشديد.
  • الضرر العصبي:  يؤدي  تعاطي الكبتاجون لفترة طويلة إلى ضعف الإدراك وفقدان الذاكرة وتلف الدماغ.
  • تقلب المزاج: غالبا ما يعاني مدمني الكبتاجون من تقلبات مزاجية شديدة من النشوة إلى الاكتئاب العميق.
  • السلوك العدواني: يمكن أن يؤدي الاستخدام المزمن إلى زيادة العدوانية والميول العنيفة.

اقرأ ايضا: ما هي الامفيتامينات؟ و ما هي اثارها الجانبية و كيف يمكن التخلص من ادمانها؟

اعراض خروج الكبتاجون من الجسم

اعراض خروج الكبتاجون من الجسم

عند التوقف عن تعاطي الكبتاجون تظهر العيد من الأعراض الانسحابية الحادة وتشمل:

  • الاكتئاب.
  • يصبح الشخص سريع الانفعال.
  •  القلق.
  • أحلام مخيفة.
  • فرط النوم.
  • زيادة الشهية.
  • الهياج الجسدي وأحيانا خمول شديد.
  • بطء الحركة.
  • ارتعاش الأطراف.
  • الأفكار الانتحارية.

متى تبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون؟

تبدأ هذه الأعراض في الظهور خلال بضع ساعات أو عدة أيام بعد توقف المريض عن استخدام الكبتاجون وقد تكون شديدة لدرجة أنها تتسبب في توتر المريض بشدة وتمنعه من العمل بطريقة طبيعية.

لذلك لا يمكن علاج الكبتاجون في المنزل لصعوبة السيطرة على هذه الأعراض. 

ما هي العلاقة بين الكبتاجون و الجنس؟

يؤدي الكبتاجون في البداية إلى الشعور بالنشوة وزيادة النشاط والطاقة وقد يشعر الشخص بزيادة الرغبة الجنسية ولكن مع التعاطي المستمر سرعان ما يتلاشى هذا الشعور بل يحدث العكس ويعاني الشخص من ضعف الانتصاب.

تعرف على: أسرار لا تعرفها عن حبة الفيل الازرق …. آثارها و علاج الإدمان عليها

 التخلص من ادمان الكبتاجون

يتطلب علاج ادمان الكبتاجون برنامجا شاملا ومناسبا لحالة كل مريض، ويساعد التعرف على علامات تعاطي الكبتاجون مبكرا مثل التغييرات في السلوك أو النشوة غير المبررة أو الأعراض الجسدية غير العادية إلى التدخل المبكر للعلاج والحصول على نتائج أفضل.

تتضمن مراحل العلاج بمستشفى نبض التعافي ما يلي:

  • إجراء فحص طبي شامل للمريض

عمل التحاليل والأشعة اللازمة لتحديد احتياجاته واختيار البرنامج العلاجي المناسب لتلبية هذه الاحتياجات.

  •  مرحلة إزالة السموم

تقوم مستشفى نبض التعافي بتوفير فريق للإشراف الطبي على هذه العملية  وتطبيق بروتوكول دوائي لصرف ادوية علاج ادمان الكبتاجون لتخفيف أعراض الانسحاب ومنع النتائج السلبية وتتم مراقبة المريض على مدار 24 ساعة للسيطرة على أي مشاكل صحية قد تظهر خلال هذه الفترة.

  • العلاج النفسي للمريض وإعادة التأهيل

تهدف هذه المرحلة إلى فهم الأسباب والسلوكيات الخاطئة التي أدت إلى الإدمان واستبدال هذه السلوكيات بأخرى إيجابية ويتم ذلك من خلال الجلسات الفردية بين الطبيب والمريض.

  • المتابعة المستمرة والوقاية من الانتكاس

من الخطوات المهمة في علاج ادمان الكبتاجون حيث تساعد جلسات العلاج المستمرة في معالجة أي مشاكل نفسية أساسية وتوفير الدعم المستمر، وتشمل هذه المرحلة عمل خطة شاملة للوقاية من الانتكاس تتضمن تحديد المحفزات واستراتيجيات التأقلم وشبكة الدعم التي تعد أمرا ضروريا للحفاظ على التعافي على المدى الطويل.

كما توفر مستشفى نبض التعافي بيئة منظمة وأمنة حيث يتلقى المرضى العلاج المكثف والرعاية الطبية والدعم، وتقدم المستشفى العديد من البرامج لتناسب كافة فئات المجتمع.

ولأن دعم الأسرة مهم جدا في رحلة علاج ادمان الكبتاجون لأن الإدمان لا يؤثر على الفرد فحسب بل يؤثر أيضا على الأسرة كلها، تقدم مستشفى نبض التعافي برامج الدعم الأسري لتثقيف العائلات حول الإدمان وكيفية مساعدة أحبائهم على التعافي وتقديم فرصة للشفاء من تأثير تعاطي المخدرات.

كم مدة التعافي من الكبتاجون؟

كم مدة التعافي من الكبتاجون؟

قد يحتاج الشخص إلى أسابيع للتخلص من الآثار الجسدية للكبتاجون ولكن الآثار النفسية قد تستمر لستة أشهر وتختلف هذه مدة علاج ادمان الكبتاجون من شخص لأخر باختلاف عدة عوامل مثل العمر والجنس ومدة التعاطي وكمية الكبتاجون بالجسم وتعتمد أيضا على الحالة الصحية للمريض.

أشهر الأسئلة:

بماذا يشعر مدمن الكبتاجون؟

يشعر الشخص عند تناول الكبتاجون بالنشوة وفرط في الحركة والطاقة واليقظة ولكن مع استمرار التعاطي لفترة طويلة وسوء الاستخدام يؤدي إلى الإدمان والسلوك العدواني والعنف ومشكل بالقلب وتلف الدماغ وضعف التركيز والعديد من الأعراض الأخرى.

 كم يوم ينظف جسم الانسان نهائيا من حبوب الكبتاجون؟

يعد الكبتاجون من الأمفيتامينات والتي تختلف مدة بقائها في الجسم من شخص لآخر اعتمادا على مدة التعاطي وكميته بالجسم حيث يستمر بقائه في البول من 2-4 أيام وفي الشعر حتى 90 يوم وفي اللعاب من 24 حتى 48 ساعة.

كيف انظف جسمي من الكبتاجون؟

الطريقة الوحيدة لذلك هي التوقف عن تعاطي الكبتاجون وتلقي العلاج داخل مستشفى نفسي للسيطرة على أعراض الانسحاب.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك حبوب الكبتاجون؟

كما ذكرنا من قبل أنه قد يحتاج الشخص إلى أسابيع للتخلص من الآثار الجسدية للكبتاجون ولكن الآثار النفسية قد تستمر لستة أشهر وتختلف هذه المدة من شخص لأخر باختلاف عدة عوامل مثل العمر والجنس ومدة التعاطي وكمية الكبتاجون بالجسم وتعتمد أيضا على الحالة الصحية للمريض.

 ما هو بديل حبوب الكبتاجون؟

يوجد العديد من الأدوية البديلة للكبتاجون والتي توصف أيضا لعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه والنعاس الشديد ولكن هذه الأدوية لا تصرف إلا بوصفة طبية مثل أديرال، بروفيجيل، ريتالين، فوكالين.

 هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون؟

يسبب ادمان الكبتاجون العديد من التغييرات السلوكية مثل الشعور بالاضطهاد والسلوك العدواني والهياج الشديد لذا عليك أن تتعامل معه بحرص وأن تتعرف على إدمان الكبتاجون وأعراضه ويجب عليك أن تظهر له الحب وتبتعد عن العنف والغضب عند التعامل معه ولا بد من طلب المساعدة الطبية على الفور لبدء علاج ادمان الكبتاجون. 

كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية؟

يمكنك التخلص من الأعراض الانسحابية عن طريق اتباع برنامج دوائي مناسب لحالتك يصفه الطبيب للتخفيف من حدة هذه الأعراض.  

هل القهوة تبطل مفعول الكبتاجون؟

القهوة تعمل على تنشيط العقل والتركيز لذلك هي لا تبطل مفعول الكبتاجون الذي يعمل كمنشط للجهاز العصبي.

كيف ابتعد عن حبوب الكبتاجون؟

يمكنك الابتعاد عن الكبتاجون عن طريق تغيير السلوكيات التي دفعتك على التعاطي مثل الابتعاد عن أصحاب السوء والأماكن التي يسهل الحصول على المخدر فيها ومن الأفضل طلب المساعدة الطبية حتى تستطيع التغلب على كافة الصعوبات التي قد تواجهك و علاج ادمان الكبتاجون والتعافي التام. 

هل البنادول يبطل مفعول الكبتاجون؟

لا يؤثر البنادول على مفعول الكبتاجون.

هل الكبتاجون جدول؟

نعم الكبتاجون من ضمن أدوية الجدول التي لا تصرف إلا بوصفة طبية.

يعرف دواء فينيثايلين هيدروكلوريد باسم  الكبتاجون ويستخدم في الأصل كعلاج طبي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)ولكنه يسبب الإدمان بسرعة لذا  يجب أن تبذل الدولة جهودا كبيرة لتوعية الشباب بأضرار الكبتاجون وبضرورة طلب المساعدة للبدء في علاج ادمان الكبتاجون لتجنب عواقبه الجثيمة على الفرد والمجتمع.

تعرف على: الرهبانول المخدر أبو صليبة …. ما هو ؟و ما اضراره ؟و كيف يمكن التخلص من ادمانه ؟

References:

1-The Emergence of the Old Drug Captagon as a New Illicit Drug: A Narrative Review

2-What exactly is Captagon and why was it banned?

أشهر المقالات