حبوب الهلوسة سلاح قاتل .. تعرف على أنواعها وكيفية التخلص منها

حبوب الهلوسة سلاح قاتل .. تعرف على أنواعها وكيفية التخلص منها

 

حبوب الهلوسة هل سبق لك ورأيت أحداً يتوهم رؤية حشرات تمشي على يديه؟ أو في أحد المشاهد السينمائية بعد أن يأخذ الممثل حبوب معينة تظهر عليه علامات هلوسة ورؤية مشوشة للصور من أمامه؟

تلك هي حبوب الهلوسة والتي تعطي تأثير كبير على الجهاز العصبي ينتج عنه هلوسة سمعية متمثلة في رؤية أشياء غير موجودة. وكذلك هلوسة سمعية أو الشعور بوجود حشرات تمشي على الجسم فيما يعرف بالهلوسة الحسية.

 

ما هي حبوب الهلوسة، وأهم أنواعها

حبوب الهلوسة تعطي شعور بالسعادة المؤقتة، وكأنك في عالم موازي خالي من الإزعاج، بخيالات سمعية وبصرية تشعر وكأنها حقيقية. وذلك لأن حبوب الهلوسة وتاثيرها على الجهاز العصبي يحفز من إفراز هرمونات السعادة والإيجابية بشكل مبالغ فيه، ومن بين تلك الهرمونات، هرمون الدوبامين والسيروتونين والأدرينالين. كما أنه تتعدد أنواع حبوب الهلوسة اسماء حبوب السعادة كما يُطلق عليها:

1. حبوب LSD

واحدة من حبوب الهلوسة الأكثر استخداماً، وهي عبارة عن ثنائي إيثيلاميد حمض الليسرجيك. يتم استخراجها من فطر الإرغوات وتصنع في صورة أقراص أو حبوب جيلاتينية.

كما أن حبوب LSD  لا تؤدي إلى الإدمان ولكن تنشأ حالة من التعود، وهذا يعني أن التوقف عنها لا يصحبه أعراض انسحابيه كباقي أنواع حبوب الهلوسة.

 

2. حبوب بيلوسبين

تصنع حبوب الهلوسة بيلوسبين من فطر ينمو في المناطق الاستوائية في الولايات المتحدة والمكسيك. و يتم طحنه وإضافته للشاي. وتتميز حبوب بيلوسبين بأن تأثيرها سريع يبدأ بعد دقائق من تناولها.

 

3.حبوب ميسالين

تستخرج حبوب الهلوسة ميسالين من نبات البيوط بعد طحنه وتحويله إلى بودرة، من ثم يصنع منها حبوب الهلوسة. وتتميز حبوب ميسالين بأن صاحبها لا يصل إلى الإدمان من الجرعة الأولى.

 

4.حبوب DMT

وهي عبارة عن ثنائي ميثيل تريبتامين، وتعرف تجارياً باسم “الفيل الأزرق” أو “عقار الشيطان”. وتعطي تأثير الهلوسة بعد 20 ثانية من تناولها، ويستمر مفعولها من ساعتين إلى ثلاثة.

 

5.حبوب PCP

وهي عبارة عن مركب فيثيدلين، كانت تستخدم في أمريكا لغرض بيطري في علاج الحيوانات. ولكن انتشر استخدامها بين البشر، وظهر تأثير الهلوسة على مستخدميها. وتتميز اعراض حبوب الهلوسة من نوعية PCP   بأنها تسبب الفصام.

 

6.حبوب NBOMe

تعرف باسم “أوكسيتاسي” أو “حبوب النشوة”، وتعطي الشعور بالهلوسة والإثارة من أبسط جرعة.

وتم عمل إحصائية بين عام 2012 و عام 2015 واتضح أن هناك 45 حالة وفاة بسبب حبوب NBOMe   للهلوسة.

 

7.حبوب DXM 

وهي عبارة عن مادة اسمها ” ديكسوميثورفان”، تستخدم في الأصل في علاج نزلات البرد والسعال بجرعات أمنة. ولكن الاستخدام المبالغ فيه يعطي تأثير حبوب الهلوسة.

 

8.حبوب الكيتامين

يستخدم الكيتامين في الأصل في تهدئة الأسود والحيوانات المفترسة في أوقات التدريب في السرك. كما أنه يستخدم كمخدر في بعض العمليات الجراحية لكل من الإنسان والحيوان.

ويوجد الكيتامين في عدة صور منها مسحوق يتم استنشاقه أو حبوب أو سائل يتم حقنه. ويتميز بأن له القدرة على شل حركة الجسم، لذا فقد اقترن استخدام الكيتامين في حالات الاغتصاب.

 

 

أعراض ومخاطر حبوب الهلوسة

أعراض ومخاطر حبوب الهلوسة

تتعدد أنواع حبوب الهلوسة وأعراضها كذلك، حيث أن حبوب الهلوسة تؤثر بدرجة كبيرة على الجهاز العصبي وكيمياء المخ. والتي ينتج عنها مجموعة من الأعراض على حسب مدة التعاطي، فتزداد شدة الأعراض على المدى البعيد، على النحو الآتي:

أعراض نفسية وحسية

  1. هلوسة سمعية وبصرية، والانفصال عن الواقع.
  2. مشاكل في الإدراك والتفكير.
  3. الهلوسة الحسية في صورة تغيرات في الحواس الخمسة مثل اللمس والتذوق.
  4. عدم القدرة على التركيز.
  5. اضطرابات في المزاج والتوتر والقلق.
  6. الرغبة في الانتحار.

أعراض جسدية

  1. اضطرابات في النوم.
  2. خفقان في القلب وارتفاع في ضغط الدم.
  3. فقدان الشهية والغثيان الدائم.
  4. التعرق الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  5. جفاف الفم.
  6. اضطرابات في النظر.
  7. الإصابة بالذهان.

الصحة الجنسية 

على مستوى أخر، هناك تداخل بين حبوب الهلوسة والجنس، وذلك لأنها في بادئ الأمر ترفع معدل الإثارة، وتقوي الانتصاب مع زيادة في المتعة والنشاط مما ينتج عنها علاقة لمدة أطول. ولكن مع الوقت تؤدي إلى نتائج عكسية تماماً تصل إلى العجز الجنسي التام. يمكنك التعرف على المزيد من خلال مقال حبوب الهلوسة والجنس هل علاقتهما تزيد القوة الجنسية أم تضعفها.

 

 

ما لا تعرفه عن الأعراض الانسحابية لحبوب الهلوسة

 حبوب الهلوسة تشبه المواد الإدمانية الأخرى في وجود أعراض انسحابية عند التوقف عنها. وتختلف تلك الأعراض الانسحابية على حسب كمية الحبوب، وكدة التعاطي والصحة الجسدية للفرد. ومن بين تلك الأعراض:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تعرق شديد وارتفاع في درجة الحرارة.
  • اضطرابات في الهضم.
  • الشعور بالأرق.
  • نوبات من الخوف والهلع.
  • انفعال وعدوانية.
  • عدم القدرة على التركيز.

قد تبلغ الأعراض الانسحابية لدرجة إصابة المدمن بالفصام والذهان، لذا فمن المهم الاستعانة بمركز لعلاج الإدمان للحفاظ على الاستقرار الجسدي في فترة الأعراض الانسحابية، وتقديم علاج طويل المدى.

 

كيفية التخلص من إدمان حبوب الهلوسة؟

هناك بعض أنواع حبوب الهلوسة لا تسبب الإدمان، ولكن البعض الأخر يصحبه أعراض انسحابيه قويه. لذا يحتاج المدمن لمساعدة طبية من خلال مستشفى لعلاج الإدمان للتشخيص أولاً ثم سحب السموم من الجسم. وذلك في مدة زمنية تتراوح من أيام إلى عدة أشهر على حسب مدة التعاطي، ونوع حبوب الهلوسة.

وفي مركز التعافي لعلاج الإدمان تبدأ رحلة التخلص من سموم حبوب الهلوسة من خلال خمس مراحل:

  • التشخيص وتقييم حالتك:

وفيها تخضع لمجموعة من الفحوصات والتحاليل، للتأكد من الصحة الجسدية وتحديد العلاج المناسب.

  • مرحلة سحب السموم:

تحتاج بعض أنواع حبوب الهلوسة إلى أدوية لعلاج الإدمان وكذلك للأعراض الانسحابية لتمر تلك المرحلة بسهولة وبدون ألم.

  • الدعم النفسي:

من خلال علاج الأسباب التي تدفعك للإدمان، وكذلك لعلاج الأعراض النفسية المصاحبة لحبوب الهلوسة.

  • إعادة التأهيل:

لتدريبك على مقاومة العودة لحبوب الهلوسة من جديد، والتغلب على الضغوطات والمشكلات المتوقعة.

  • المتابعة بعد العلاج:

وذلك من خلال متابعات دورية بعد انتهاء مدة العلاج لتجنب الانتكاسة.

 

 

من الأسئلة الشائعة 

ما العلاقة بين حبوب الهلوسة والجنس؟

تعطي حبوب الهلوسة تأثير منشط جنسياً وذلك لأنها ترفع من معدل إفراز هرمون الادرينالين فينتج عنها علاقة لمدة أطول. ولكن مع الوقت تعطي تأثير مثبط إلى درجة العجز الجنسي.

 

حبوب الهلوسة و اعراضها المعروفة؟ 

  • هلوسة سمعية وبصرية وحسية.
  • مشاكل في الإدراك والتفكير.
  • خفقان في القلب، وارتفاع في ضغط الدم.
  • التعرق الشديد وارتفاع درجة الحرارة.
  • الأرق واضطرابات النوم.

 

ما هي حبوب الهلوسة اسماء حبوب السعادة الأكثر شهرة؟

  • حبوب LSD
  • حبوب بيلوسبين
  • حبوب ميسالين
  • حبوب DMT 
  • حبوب PCP
  • حبوب NBOMe
  • حبوب DXM 
  • حبوب الكيتامين

 

ماذا عن حبوب الهلوسة و تاثيرها؟

ماذا عن حبوب الهلوسة و تاثيرها؟

تؤثر حبوب الهلوسة بطريقة كبيرة على كيمياء المخ، وينتج عنها تشوهات عميقة في إدراك الشخص، يشعر من خلالها وكأنه في عالم أخر يتفاعل معه بحواسه.

 

ما هي اعراض حبوب الهلوسة؟

يظهر الشخص الذي يتعاطى حبوب الهلوسة في صورة غير متزنة ورؤية مشوشة، وكأنه يري ويشعر بأشياء غير موجودة على أرض الواقع. كما يظهر عليه التعرق الشديد وعدم القدرة على التفكير والتركيز.

 

 

المصادر

https://www.msdmanuals.com/ar/home/%”8%A7%”9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%”8%A7%D8%B5%D9%91%D9%8E%”8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%”8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1-%D8%BA%D9%8A%”8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%”8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8E%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%”9%85%D9%8F%D8%B3%D9%83%D9%90%D8%B1%D8%A9/%D8%A7%D9%84%”9%85%D9%8F%D9%87%D9%84%D9%88%D8%B3%”8%A7%D8%AA

https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-11-29-1.3714147

https://addcounsel.com/ar/%”8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%B9%”9%82%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%87%”9%84%D9%88%D8%B3%”8%A9/

https://www.hopeeg.com/blog/show/types-of-hallucination-pills-eyfz

أشهر المقالات