علاج ادمان النايت كالم و التخلص من الأرق للابد

علاج ادمان النايت كالم و التخلص من الأرق للابد

 

يؤثر الأرق على ملايين الأشخاص في العالم ويعد دواء النايت كالم من أكثر الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج الأرق حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الزوبيكلون، وعلى الرغم أن هذا الدواء يعتبرحلاً فعالا لحل مشكلة الأرق لدى الكثير إلا إنه يسبب مخاطر كثيرة تتمثل في إساءة استخدامه والإدمان والاعتماد الجسدي الذي يتطلب علاج ادمان النايت كالم بشكل ضروري .

يستخدم هذا الدواء لعلاج مشاكل النوم والأرق حيث يساعد الشخص على الاستغراق في النوم سريعا ولفترة أطول ويقلل من عدد المرات التي يضطر فيها الشخص للاستيقاظ أثناء النوم، مما يساعد الجسم على أخذ قسط كافي من الراحة .

يعتبر هذا الدواء من فئة المنومات المهدئة التي تؤثر على المخ وعادة ما يصف الأطباء هذا الدواء لمدة قصيرة من 1-2 أسبوع أو أقل وإذا استمر الأرق لفترة أطول من الأفضل استشارة الطبيب.

ما هي جرعة نايت كالم؟

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم عادةً مرة واحدة في المساء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة، ويجب ألا تتناوله مع أو بعد وجبة دسمة لأنه قد لا يعمل بشكل جيد، وتعتمد جرعة الدواء على الحالة الصحية للمريض والعمر وسرعة الاستجابة  للدواء. 

ويجب عليك إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية.

ولتقليل خطر الآثار الجانبية يفضل الأطباء  البدء بتناول بتناول الدواء بجرعة قليلة ثم زيادة الجرعة تدريجياً إذا لزم الأمر، لذا يجب عليك اتباع  تعليمات طبيبك بعناية ولا تأخذ أكثر مما هو موصوف لأن لتجنب خطر الآثار الجانبية للدواء.

ولا بد ألا تأخذ دواء النايت كالم  إلا إذا كان لديك وقت للنوم ليلة كاملة لمدة 7 إلى 8 ساعات على الأقل وإذا كان عليك الاستيقاظ قبل ذلك  فقد تعاني من بعض فقدان الذاكرة وقد تواجه صعوبة في القيام بالأنشطة التي تتطلب اليقظة، مثل القيادة أو تشغيل الآلات الخطرة لذلك لا تتناول الدواء إذا كنت تنوي النوم لفترة أقل.

 اعراض انسحاب نايت كالم

 اعراض انسحاب نايت كالم 

عند التوقف فجأة عن استخدام دواء النايت كالم تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور وتشمل:

  •  الغثيان.
  •  القيء.
  • الاحمرار.
  • تشنجات المعدة.
  • العصبية والرعشة. 

وللحد من تلك الأعراض وتخفيف حدتها يعمل الأطباء على تقليل جرعة الدواء تدريجيا،  ويؤدي تناول الدواء بجرعات عالية ولفترات طويلة إلى زياد حدة الأعراض الانسحابية.

على الرغم من أنه يساعد الكثير من الأشخاص في التغلب على مشكلة الأرق إلا إنه يسبب الإدمان في بعض الأحيان، ويزداد خطر الإدمان إذا كان لديك اضطراب تعاطي مواد مخدرة أخرى مثل الكحول أو المواد الأفيونية.

ولذلك عليك تناول هذا الدواء بالضبط كما وصفه الطبيب لك  لتقليل خطر الإدمان.

ما هي مدة الأعراض الانسحابية من النايت كالم؟

تختلف طول وشدة أعراض انسحاب من شخص لآخر تبعا لعوامل كثيرة منها المدة التي تناولت فيها الزوبيكلون وبأي كمية ومدى تكرار التعاطي. 

ففي خلال  1-2 يوم من آخر جرعة من الزوبيكلون ستبدأ في الشعور بالقلق، والتهيج وتشنجات العضلات والمزاج المضطرب والغثيان. 

خلال 2-5 أيام من التوقف: تشعر بغثيان شديد وعسر هضم، قلق شديد، تقلبات مزاجية، الأرق، التعرق الشديد، الهلوسة، والرغبة الشديدة والمستمرة في تناول الزوبيكلون

خلال 5-14 يوم: ستبدأ أعراض الانسحاب في التلاشي بعد حوالي خمسة أيام من التخلص من الزوبيكلون وقد تحدث الأعراض السابقة ولكن تكون أقل حدة. 

بعد أسبوعين تختفي أعراض انسحاب الزوبيكلون  ولكن  إذا استمرت خاصة إذا كانت خطيرة مثل الاكتئاب، فقد تكون تعاني من متلازمة الانسحاب الحادة المتأخرة التي تتطلب رعاية طبية مستمرة.

تعرف على: الاعراض الانسحابية و كيف يمكن التخلص منها

لماذا يسبب النايت كالم الإدمان؟

يمكن أن يسبب النايت كالم الإدمان عن طريق زيادة نشاط حمض جاما أمينوبيوتيريك في المخ(GABA) مما يسبب الشعور بالاسترخاء والهدوء ومع ذلك، فإن جزءًا من السبب وراء إدمان أن الجسم يعتاد على تأثير هذا الدواء بسرعة مما يعني أن الشخص يصبح بحاجة إلى تناول جرعات أكبر للحصول على نفس التأثير ومن ثم يسبب الاعتماد الجسدي على تعاطي الدواء بمعنى أن الشخص يتناول الدواء حتى يبدو طبيعيا ولتجنب أعراض الانسحاب الحادة التي تظهر عند التوقف عن تناوله. 

 متى يصبح النايت كالم ادمان؟

يصبح الشخص مدمنًا على عقار زوبيكلون عندما يشعر برغبة شديدة في تناول الدواء على الرغم من العواقب السلبية لذلك ويصبح من الصعب جدًا أن يعيش حياة طبيعية يومية حيث يصبح المدمن مشغولًا تمامًا بالحصول على الدواء وتناوله بأي وسيلة.

 اضرار نايت كالم

هناك عدد من الآثار الجانبية  التي تحدث على المدى القصير والبعيد لإدمان زوبيكلون. 

وتشمل الآثار الجانبية لاستخدام زوبيكلون على المدى القصير:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • النعاس.
  • ضعف الإدراك.
  • زيادة خطر الحوادث.

الآثار الجانبية لاستخدام الزوبيكلون على المدى البعيد:

  • ضعف الذاكرة.
  • الاكتئاب والقلق.
  • تلف الكبد.
  •  آلام الصدر وخفقان القلب.
  •  الكوابيس.
  •  فقدان الذاكرة.
  •  آلام البطن والإمساك.
  •  أعراض تشبه الإنفلونزا.
  •  بطء التنفس.
  • التعرض لخطر الجرعة الزائدة.

ويسبب النايت كالم أيضا آثارا جانبية شديدة الخطورة نتيجة الاستخدام طويل الأمد تشمل زيادة خطر الانتحار بسبب الاكتئاب أو النوبات الذهانية والأرق المرتد الذي يحدث عندما يصبح الدواء غير فعال نتيجة تعود الجسم على مفعول نايت كالم. 

 بديل نايت كالم

هناك عدة بدائل لعلاج الأرق تشمل العلاج السلوكي المعرفي، وتغيير نمط الحياة، والعلاج بالأعشاب، وأثبتت الدراسات أن هذه الطرق  أكثر فاعلية  للتغلب على الأرق لدى بعض الأشخاص.

   مدة بقاء نايت كالم في الجسم

   مدة بقاء نايت كالم في الجسم

تختلف مدة بقاء نايت كالم بالجسم اعتمادا على عدة عوامل منها فترة التعاطي وكمية المخدر بالجسم والحالة الصحية للشخص. 

  دواء نايت كالم و الجنس 

يعمل النايت كالم كمهدئ لذلك يؤثر سلبا على العلاقة الجنسية ويؤدي إلى ضعف الانتصاب.

اقرأ ايضا: المخدرات والجنس وتأثير المخدرات على العلاقة الزوجية

كيف يتم علاج ادمان نايت كالم بمستشفى نبض التعافي؟

علاج إدمان النايت كالم يتم  من خلال ثلاث مراحل: مرحلة سحب السموم أو الديتوكس، مرحلة إعادة التأهيل، ومرحلة الرعاية المستمرة، ونحن ندرك في مستشفى نبض التعافي أهمية كل مرحلة من مراحل علاج ادمان النايت كالم لذلك نسعى دائما لتقديم أفضل خدمة طبية متكاملة للتعافي الدائم.

  • مرحلة سحب السموم: 

يتم في هذه المرحلة التوقف عن تناول الدواء والسماح لجسمك بالشفاء والتخلص من أي آثار للدواء.

  • مرحلة إعادة التأهيل:

بالإضافة إلى مرحلة سحب السموم يتطلب علاج ادمان النايت كالم أيضًا إعادة التأهيل حيث ستتعلم في هذه المرحلة كيفية التعرف وفهم الأسباب الكامنة التي أدت إلى الإدمان وتعلم المهارات التي تحتاجها للتغلب عليها، وفي مستشفى نبض التعافي نقدم لك برامج تأهيلية صُممت لمساعدتك على التعامل مع مشكلاتك الأساسية أو تقديم الدعم الكامل ومنع الانتكاس. 

  • المتابعة المستمرة:

لأنك فرد من أسرة مستشفى نبض التعافي فنحن نحرص على تقديم الخدمة لك حتى بعد مغادرتك  لمساعدتك على الاندماج في مجتمعك مرة أخرى وممارسة حياتك بشكل طبيعي وذلك من خلال جلسات علاج جماعية توفر لك:

  • مصدر دعم مستمر أثناء تعافيك من الإدمان.
  • فرصة للقاء والتعلم من آخرين عاشوا نفس التجربة.
  • حل ومناقشة أي مشاكل تظهر في حياتك بعد العلاج.

اقرأ ايضا: الجابابنتين …. ما هو وماذا يعالج وما اضراره و ما هي أعراض انسحابه

أشهر الأسئلة

 هل حبوب نايت كالم لها اضرار؟

بالطبع، تسبب حبوب نايت كالم العديد من الأضرار أثناء تناولها مثل الصداع والقلق والاكتئاب ضعف الإدراك وغيرها لذلك من المهم تناولها بالجرعة التي يوصي بها الطبيب.

 كيف اتخلص من ادمان نايت كالم؟

يمكنك التخلص من إدمان هذا الدواء عن طريق تلقي علاج ادمان النايت كالم داخل مستشفى للسيطرة على الأعراض الانسحابية وضمان عدم الانتكاس. 

هل النايت كالم من المخدرات؟

يسبب هذا الدواء الإدمان والاعتماد الجسدي عند تناوله لفترات طويلة دون استشارة الطبيب. 

كم ساعه ينوم النايت كالم؟

يستطيع نايت كالم علاج الأرق ويجعلك تستغرق في النوم لمدة 8- 10 ساعات متواصلة.

ماذا يحدث لو اخذت حبتين نايت كالم؟

لا بد من تناول هذا الدواء تبعا لإرشادات الطبيب لتجنب حدوث أضرار خطيرة نتيجة الجرعة الزائدة.

هل نايت كالم يفقد الوعي؟

يساعد نايت كالم الأشخاص على النوم بسرعة والاستغراق في النوم ولكن قد يسبب سلوكيات خطيرة أثناء النوم قد تهدد حياتهم نتيجة فقدان الوعي مثل قيادة السيارة أو ممارسة الجنس وتحضير الطعام والمشي أثناء النوم أو إجراء مكالمات هاتفية وهم ليس في كامل وعيهم، وبعد استيقاظهم لم يتمكن هؤلاء الأشخاص من تذكر ما قاموا به.

هل نايت كالم يظهر في تحليل الدم؟

نعم يظهر نايت كالم في تحليل المخدرات حيث يستمر بقاء هذا الدواء لمدة 48 ساعة في البول وحوالي 6 ساعات بالدم.

References:

1-Eszopiclone – Uses, Side Effects, and More

2-Zopiclone Addiction

3-Eszopiclone

أشهر المقالات