ما هي اسباب ادمان المورفين؟ و ما هي طرق العلاج؟

ما هي اسباب ادمان المورفين ؟ و ما هي طرق العلاج ؟

علاج ادمان المورفين يتطلب خطة علاجية شاملة، فعند اتخاذ قرار العلاج من الإدمان أي كان نوع هذا الإدمان يواجه الشخص العديد من الصعوبات، بدءًا من الضغوط الاجتماعية والأسرية وصولاً إلى التحديات النفسية التي يواجهها المدمن، لذلك يجب أن يخضع الشخص لبرنامج علاجي داخل مراكز علاج الإدمان المتخصصة.

ويجب العلم أن بمجرد دخول المورفين إلى الجسم يصل سريعًا إلى الدماغ حيث يتفاعل مع المستقبلات المسؤولة عن تخفيف الألم، وهذا التفاعل يحفز الدماغ على إنتاج مادة الدوبامين التي تسبب الشعور بالنشوة والسعادة، ولكن مع مرور الوقت يقل تأثير المورفين ويحتاج الجسم إلى كميات أكبر للحصول على نفس الشعور، مما يؤدي إلى الإدمان.

شكل حبوب المورفين 

المورفين، وهو أحد أقوى المسكنات المتوفرة في الأسواق، حيث يتم استخدامه في علاج الألم الشديد، ويتم استخراجه من نبات الخشخاش، ويعمل المورفين من خلال التفاعل مع مستقبلات معينة في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تخفيف الإحساس بالألم، ويتوافر دواء المورفين في الصيدليات بأشكال دوائية متعددة تناسب الحالات المختلفة:

  • الأقراص: تتوفر بأحجام جرعات مختلفة تتراوح بين 15 و 30 مغ.
  • كبسولات ممتدة المفعول: تتوفر بأحجام جرعات مختلفة وهي 10 و 15 و 20 و 30 و 45 و 50 و 60 و 75 و 90 و 100و 120و 200 مغ.
  • المحاليل القابلة للحقن: تتوفر بتركيزات مختلفة وهي 0.5  ملغ/مل، 50 ملغ/مل، 2  ملغ/مل، 4 ملغ/مل، 5 ملغ/مل، 8 ملغ/مل، 10 ملغ/مل، 15 ملغ/مل، 25 ملغ/مل، 50 ملغ/مل.
  • التحاميل الشرجية: تتوفر بأحجام جرعات تتراوح بين 5 و 30 مغ.
  • الشراب الفموي: يتوفر بتركيزات مختلفة تتراوح بين 10 و 100 ملغ/5 مل.

استخدامات المورفين

المورفين من المسكنات القوية التي تتميز بقدرتها الهائلة على الحد من الآلام في وقت قصير، ولكن يجب العلم أنه عند الإفراط في استخدام المورفين يتحول إلى إدمان ويصعب السيطرة عليه إلا بالخضوع لعلاج إدمان المورفين داخل مراكز علاج الإدمان، فهو مثله مثل المواد المخدرة الأخرى، وهذه هي الاستخدامات الشائعة للمورفين:

  • يتم استعماله بعد الجراحات الكبرى، حيث يستخدم في تخفيف الآلام الشديدة.
  • يستعمل بعد الحوادث والكسور، وذلك للسيطرة على الألم الناجم عن الإصابات.
  • يستخدم في حالات الأورام المتقدمة، حيث يستخدم لتخفيف الآلام المزمنة المصاحبة للمرض.
  • يستخدم في حالات الطوارئ مثل المغص الكلوي الحاد.
  • يستخدم لعلاج حالات الالتهابات المزمنة، مثل الروماتويد، لتقليل الألم الناجم عنه.

ما هو المورفين

 

ماهو دواء مورفين؟ هو دواء يقع ضمن قائمة مسكنات الألم الأفيونية، ويستخدم في تخفيف الآلام المتوسطة إلى الشديدة عبر تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي.

ودواء مورفين يكون متاح في أشكال دوائية متعددة، منها الأقراص والتحاميل والحقن، كما توجد أنواع منه سريعة المفعول للاستخدام عند الحاجة، وأنواع أخرى طويلة المفعول للإعطاء اليومي المنتظم.

يؤدي استخدام المورفين لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة إلى الاعتياد عليه، مما يستدعي زيادة الجرعة بشكل متكرر للحصول على نفس التأثير، لذلك من الضروري الالتزام بدقة بتعليمات الطبيب المختص حول الجرعة وطريقة الاستخدام لتجنب أي مضاعفات.

المورفين و السرطان

هناك مجموعة من الدراسات التي أجريت حول المورفين والسرطان، حيث أظهرت دراسات مخبرية أن المورفين، وهو دواء يتم استخدامه بكثرة لتسكين الآلام بعد العمليات الجراحية أو مع تقدم الأورام، قد يساهم بشكل كبير في انتشار الخلايا السرطانية.

وقد أكد باحثون أمريكيون أن دواء المورفين يساهم في نمو أوعية دموية جديدة تغذي الأورام بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة لنموها وانتشارها.

وقال الدكتور باتريك سنجلتون، وهو دكتور في جامعة شيكاغو في اجتماع الخبراء إن المورفين بالإضافة إلى تأثيره المعروف في تقوية الأوعية الدموية، يبدو أنه يسهل انتشار الأورام السرطانية إلى أنسجة أخرى.

وأضاف سنجلتون أن هذا التأثير السلبي للمورفين يمكن الحد منه باستخدام دواء ميثيلنالتريكسون (MNTX)، وهو دواء معتمد في الولايات المتحدة يستخدم بكثرة في علاج حالات الإمساك الناتج عن استخدام المورفين.

تعرف على: عقار ليريكا وكيفية التعامل معه بشكل آمن وفعال والتخلص من إدمانه نهائي

انواع المورفين

المورفين هو من المواد الأفيونية الرئيسية التي تساعد على تخفيف الألم، وهناك مجموعة كبيرة من الأدوية التي تحتوي على المورفين كمادة فعالة فيها، وهناك مجموعة من أنواع المورفين الأكثر شيوعًا وهي كما يلي:

مورفين طبيعي: 

وهو المستخلص من نبات الخشخاش، وهو المادة الكيميائية التي بنيت عليها العديد من المسكنات الأفيونية الأخرى، ويعتبر المورفين الطبيعي من الطرق السحرية في تسكين الألم الحاد والمزمن، ويتم تقديمه عادة عن طريق الفم أو الوريد.

هيدرومورفون (Hydromorphone):

وهو دواء مشتق من المورفين (مثل دواء ديلوديد) يستخدم لتسكين الآلام الشديدة ويعطى عن طريق الفم أو الحقن.

سلفات المورفين:

سلفات المورفين هو شكل شائع من المورفين، وهو المادة الأساسية في العديد من الأدوية المسكنة، ويمكن تناول سلفات المورفين عن طريق الفم أو الحقن.

أوكسيكودون:

وهو مسكن قوي (مثل أوكسيكونتين أو بيركوسيت) يستخدم لتسكين الآلام المتوسطة إلى الشديدة.

الهيدروكودون:

وهو أحد مشتقات المورفين الأفيونية، ويتم استخدامه بكثرة في حالات تخفيف الآلام المعتدلة إلى الشديدة، ويأتي غالبًا في شكل أقراص فموية.

الهيروين:

وهو مادة أفيونية شبه صناعية يتم الحصول عليها من المورفين، ويتميز بفعالية عالية في التسبب بالإدمان.

تعرف على: أعراض انسحاب الهيروين وكيفية التغلب عليها في نبض التعافي

مورفين مسكن 

يلجأ العديد من الأفراد إلى المورفين كمسكن للألم، إلا أن الأطباء في المملكة المتحدة قد قاموا بتقديم تحذيرات مؤخراً بشأن سوء استخدامه، حيث أشار خبراء الصحة إلى أن الاستعمال المتكرر والمطول لهذا الدواء قد يؤدي إلى الإدمان.

يعتبر المورفين الحل السحري  لتسكين الآلام الشديدة، لكن استخدامه المطول وبشكل مفرط قد يؤدي إلى إدمان جسدي ونفسي، وتؤكد ميج أوبرين أن الدول الغنية تمتلك كميات وفيرة من المورفين، بينما لا يتجاوز معدل وصوله للمرضى في الدول الفقيرة 8%.

بدائل المورفين

نجح فريق طبي أمريكي من جامعة ويك فوريست بقيادة البروفيسور ميي شوان في تطوير دواء جديد يفوق المورفين بأكثر من مائة مرة في تخفيف الآلام، دون أن يسبب أي إدمان.

يعمل الدواء الجديد، المسمى “إيه تي- 121″، على استهداف مناطق محددة في الدماغ وهي المسؤولة عن الشعور بالألم، وهي نفس المناطق التي يستهدفها المورفين، مما يؤدي إلى تخفيف الألم بشكل أقوى بكثير، وفي الوقت نفسه يعمل الدواء على تثبيط مناطق أخرى مسؤولة عن الإدمان، مما يمنع حدوثه.

علاج ادمان المورفين

علاج ادمان المورفين

علاج ادمان المورفين قرار صعب ولكن ليس مستحيل، فيمكن القضاء على ادمان المورفين من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي داخل مستشفى نبض التعافي، وهذا البرنامج العلاجي يمر بهذه المراحل:

مرحلة التقييم والتشخيص:

تبدأ رحلة علاج إدمان المورفين داخل مستشفى نبض التعافي بتقييم شامل لحالة المريض، حيث يتم إجراء تحاليل طبية دقيقة لتحديد مستوى المادة المخدرة في الجسم وتقييم صحته العامة، والهدف الأساسي من هذا التقييم هو وضع خطة علاج شخصية تناسب حالة المريض وتساعده على التعافي بشكل نهائي.

مرحلة إزالة السموم:

بعد الانتهاء من مرحلة التقييم، ينتقل المريض إلى مرحلة إزالة السموم من الجسم، فيتم نقله إلى مركز متخصص حيث يخضع لبرنامج علاجي مكثف يشمل مراقبة طبية مستمرة أثناء هذه الفترة الصعبة، ويواجه المريض خلالها أعراض انسحابية قد تكون مؤلمة، ولكن يتم تقديم الدعم الطبي اللازم لتخفيف هذه الأعراض ومساعدته على تجاوزها بنجاح.

العلاج النفسي والسلوكي:

يعاني مدمن المورفين غالبًا من مشاكل نفسية، مثل الاكتئاب والقلق، لذلك،ط يشمل العلاج النفسي جزءًا أساسيًا لمساعدته على التعافي، أما مرحلة التأهيل السلوكي فتساعده على اكتساب المهارات اللازمة للعودة إلى الانخراط في المجتمع مرة أخرى وعيش حياة خالية من الإدمان.

المتابعة بعد المغادرة:

لا ينتهي الأمر بخروج المرض من المصحة، بل يستمر أطباء مستشفى نبض التعافي في متابعة المريض بعد خروجه وتقديم الدعم اللازم له.

تعرف على: علاج ادمان الترامادول و اصعب اعراض الانسحاب

أسئلة شائعة 

كم مدة خروج المورفين من الجسم؟

يختلف تأثير المورفين في الجسم حسب طريقة إعطائه، فعند استخدامه عن طريق الحقن يستمر مفعوله لمدة تتراوح بين 3 و4 ساعات، بينما يمتد مفعوله عند تناوله عن طريق الفم من 3 إلى 6 ساعات، ومن الجدير بالذكر أن أعراض انسحاب المورفين قد تبدأ بالظهور في غضون 6 إلى 14 ساعة بعد تناول الجرعة الأخيرة.

هل المورفين يؤثر على العقل؟

يؤثر المورفين مباشرة على نظام المكافأة في الدماغ، حيث يحفز إفراز الدوبامين بشكل مفرط، مما يؤدي إلى الشعور بالنشوة والرغبة في تكرار التجربة للحصول على هذا الإحساس مرة أخرى.

كيف يتم التخلص من استعمال المورفين؟

يتم التخلص من استعمال المورفين من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي داخل مراكز علاج الإدمان المتخصصة، حيث يمر المريض خلالها بمرحلة الفحص والتشخيص، ثم مرحلة إزالة السموم،ثم مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، ثم المتابعة بعد العلاج، وبذلك يتم التخلص من استعمال المورفين نهائيًا.

هل المورفين خطير؟

نعم، المورفين حيث أن الاستخدام المفرط منه يؤدي إلى الإدمان، كما أن هناك دراسات مخبرية أثبتت أن المورفين قد يساهم بشكل كبير في انتشار الخلايا السرطانية.

هل المورفين مخدر ام مسكن؟

المورفين عبارة عن مسكن ألم قوي، ولكنها يقع ضمن المواد المخدرة، لأن الاستخدام المفرط منه يؤدي إلى الإدمان.

ما هو بديل المورفين؟

نجح فريق طبي أمريكي من جامعة ويك فوريست بقيادة البروفيسور ميي شوان في تطوير دواء جديد يفوق المورفين بأكثر من مائة مرة في تخفيف الآلام، دون أن يسبب أي إدمان، وهو الدواء المسمى “إيه تي- 121”.

هل المورفين هو نفسه الهيروين؟

لا، الهيروين هو مادة أفيونية شبه صناعية يتم الحصول عليها من المورفين، ويتميز بفعالية عالية في التسبب بالإدمان.

هل يوجد مسكن اقوى من المورفين؟

نعم، نجح فريق طبي أمريكي من جامعة ويك فوريست بقيادة البروفيسور ميي شوان في تطوير دواء جديد يفوق المورفين بأكثر من مائة مرة في تخفيف الآلام، دون أن يسبب أي إدمان، وهو الدواء المسمى “إيه تي- 121”.

ما هو تحليل المورفين؟

هو تحليل يتم إجراؤه داخل معامل التحاليل يهدف إلى الكشف عن وجود المورفين أو أي من مشتقاته في عينات مختلفة مثل الدم، البول، الشعر، أو اللعاب.

ماذا يفعل المورفين لمرضى السرطان؟

هناك مجموعة من الدراسات التي أجريت حول المورفين والسرطان، حيث أظهرت دراسات مخبرية أن المورفين، وهو دواء يتم استخدامه بكثرة لتسكين الآلام بعد العمليات الجراحية أو مع تقدم الأورام، قد يساهم بشكل كبير في انتشار الخلايا السرطانية.

هل المورفين يؤثر على الذاكرة؟

يؤدي إدمان المورفين إلى تدهور في الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة والتركيز، مما يسبب صعوبات في التعلم والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، وبالتالي يؤثر سلبًا على المهام الدراسية ومهام العمل وغيرهم.

ما هو الفرق بين البروفين والمورفين؟

كلًا من البروفين والمورفين يستخدمان في تسكين الآلام، ولكن البروفين هو مضاد للالتهابات غير الستيرويدي، ويستخدم في علاج الآلام الخفيفة، مثل الصداع وألم الأسنان، بينما المورفين هو دواء أفيوني يستخدم في علاج الآلام الشديدة.

متى يستعمل دواء المورفين؟

يستعمل المورفين في علاج مجموعة من الحالات وهي كما يلي:

  • يتم استعماله بعد الجراحات الكبرى، حيث يستخدم في تخفيف الآلام الشديدة.
  • يستعمل بعد الحوادث والكسور، وذلك للسيطرة على الألم الناجم عن الإصابات.
  • يستخدم في حالات الأورام المتقدمة، حيث يستخدم لتخفيف الآلام المزمنة المصاحبة للمرض.
  • يستخدم في حالات الطوارئ مثل المغص الكلوي الحاد، لتسكين الألم فوراً.
  • يستخدم لعلاج حالات الالتهابات المزمنة، مثل الروماتويد، لتقليل الألم الناجم عنه.

هل المورفين من المنشطات؟

نعم، المورفين يقع ضمن قائمة المنشطات المحظور استخدامها إلا في الحالات الطبية فقط.

من أخطر أنواع المخدرات الطبيعية المورفين؟

نعم، هو من أخطر المخدرات الطبيعة، حيث يؤدي استخدام المورفين لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة إلى الاعتياد عليه، مما يستدعي زيادة الجرعة بشكل متكرر للحصول على نفس التأثير.

ما هو الدواء الذي يحتوي على المورفين؟

هناك مجموعة من الأدوية التي تحتوي على المورفين، مثل دواء هيدرومورفون، وأوكسيكودون، والهيدروكودون.

هل المورفين مسكن؟

نعم، المورفين يقع ضمن قائمة مسكنات الألم الأفيونية، ويستخدم في تخفيف الآلام المتوسطة إلى الشديدة عبر تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي.

وختامًا، بعد أن تعرفنا على طرق علاج ادمان المورفين، ننصحك بطلب المساعدة من المختصين إذا كنت تعاني من إدمان المورفين أنت أو أحد أفراد أسرتك، فنحن هنا في مستشفى نبض التعافي من أجل مساعدتك، فلا تتردد في التواصل معنا.

اقرأ ايضا: حبوب الكبتاجون …. ما هي؟ وكيف يمكن التعافي منها نهائيا؟

المصادر 

أشهر المقالات