اعراض انسحاب الحشيش من الدم ومتى يعود الجسم لطبيعته

اعراض-انسحاب-الحشيش

اعراض انسحاب الحشيش من الدم قد تدفعك إلى تعاطي الحشيش مرة أخرى بسبب ما الذي تشعر به من تقلبات مزاجية واكتئاب، فربما لن تكون هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها لاعراض انسحاب الحشيش من الجسم، فربما حاولت لعدة مرات ولكنك تفشل في كل مرة، ولكننا يمكننا أن نساعدك حيث نقدم لك أسرع طريقة لعلاج إدمان الحشيش وبدون ألم وفي وقت قياسي، فتابعنا حتى النهاية لتتعرف عليها.

اعراض انسحاب الحشيش من الدم

عند التوقف عن التعاطي ستبدأ اعراض انسحاب الحشيش من الجسم بالظهور، ولكنها ستنقسم إلى أعراض جسدية وأخرى نفسية، وفيما يلي نوضح لك أهم هذه الأعراض:

اعراض انسحاب الحشيش الجسدية

ستكون علامات خروج الحشيش من الجسم هي أول ما تشعر به، وذلك لأن الاعراض الانسحابية للحشيش قوية للغاية وليست كما يعتقد البعض بأنها أعراض بسيطة يمكن التعامل معها، ومن أهم اعراض انسحاب الحشيش من البول والجسم التالي:

  • فقدان الشهية: حيث ستشعر بتغير في مذاق الطعام كما ستصبح غير قادر على تناول الطعام كما اعتدت خاصَة مع شعورك بالقيء والغثيان عند محاولة تناول الطعام.
  • التعرق والرعشة: فمع بداية ظهور اعراض انسحاب الحشيش من الدم ستمر بأعراض تشبه تلك التي تتعرض لها عند إصابتك بالبرد، حيث تتعرق بصورة أكبر وتصاب بالرعشة والصداع مع آلام في العضلات.
  • آلام البطن: ويعتبر ألم البطن من الأعراض المعتادة التي يمر بها أغلب الأشخاص الذين يحاولون التوقف عن التعاطي، حيث يشعرون بألم في منطقة المعدة بجانب آلام الجسم الأخرى.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم: ويعتبر واحدَا من اعراض انسحاب الحشيش من الدم والتي تحدث بسبب حدوث حالة من الخلل داخل الجسم، وبالتالي يعاني المريض من ارتفاع شديد في درجة حرارة جسمه.

اعراض انسحاب الحشيش النفسية

بعد ظهور أول علامات خروج الحشيش من الجسم ستظهر الأعراض النفسية، والتي ستكون أكثر قوة، حيث أن الآثار النفسية بعد ترك الحشيش هي الأقوى لأنها تؤدي إلى:

اعراض-انسحاب-الحشيش-النفسية

  1. الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش مرة أخرى: بسبب تأثير الحشيش على المخ واعتياده عليه فإن التوقف فجأة عن الحشيش سيؤثر على الجسم لأنه لن يتأقلم على التغيرات التي حدثت وسيبدأ جسمك بالمطالبة به مرة أخرى لتحقيق التوازن.
  2. القلق: ويعتبر القلق أشهر الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، وذلك بسبب تأثير الحشيش على المخ واعتماده عليه في تحقيق حالة من الهدوء المؤقت، لذا فإن غيابه يزيد شعور المريض بالقلق والتوتر.
  3. الأرق: ستعاني من مشاكل وعدم القدرة على النوم عند التوقف، وذلك لأن البعض قد اعتاد على تناوله من أجل الاسترخاء وعلاج الأرق.
  4. الأحلام الغريبة: من اعراض انسحاب الحشيش من الدم الشائعة، والتي يمر بها أغلب الأشخاص هو رؤية أحلام مزعجة أو غريبة وقد تكون هذه الأحلام مخيفة أحيانَا.
  5. الغضب والعنف: ربما بدأ تعاطيك للحشبش رغبة منك في الحصول على التأثير المهدئ له، لذا فإن التوقف عنه سيجعلك أكثر عصبية وسيزيد من نوبات الغضب لديك، وبالتالي قد تتحول لحالة من العنف تجاه الأخرين.
  6. الاكتئاب: نعلم أنك قد بدأت بتعاطي الحشيش رغبة منك في الحصول على النشوة المؤقتة، والتي تجعلك تشعر بالسعادة حتى ولو لساعات قليلة وينجح الحشيش في إحداث هذا، وذلك بسبب إنتاجه لمواد كيميائية تؤثر على المخ، ولكن عند التوقف عنه سيحدث العكس تمامَا وستشعر بحالة من الاكتئاب والحزن بسبب غياب المواد التي ينتجها الحشيش، والتي تؤثر على المخ.
  7. الهلاوس والضلالات: فمن المعروف أن تعاطي الحشيش يطلق حالة من الضلالات والهلاوس لدى متعاطيه وعند الاستخدام المطول له ثم التوقف يمكن أن يتعرض الشخص لهلاوس وضلالات تجعله يرى ويسمع أشياء غير موجودة على أرض الواقع، وتظهر بصورة أكبر لدى الشخص خاصَة إذا كان من الأشخاص الذين بدأوا التعاطي في سن المراهقة.  

وتختلف مدة هذه الأعراض من شخص لآخر، وإن كنت ممن يتعاطون الحشيش وترغب في الإقلاع عنه فلابد أنك ستسأل:

متى تنتهي اعراض انسحاب الحشيش من الدم؟

عليك أن تعلم أن مدة اعراض انسحاب الحشيش من الدم قد تختلف من شخص لآخر بسبب مجموعة من العوامل، ولكن في المتوسط يمكن أن تستمر الأعراض ما بين 15 إلى 40 يوم، حيث يشهد الجسم خلال الأسبوع الأول عدد من الأعراض الجسدية الحادة، والتي يمكن أن تستمر لأسبوعين إلا أن أعراضها النفسية قد تستمر لأشهر. والآن لابد أن السؤال الذي يشغلك متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش تمامَا؟

ولنجيب على سؤالك، فإن جسمك سيشهد مجموعة من الأعراض خلال فترة انسحاب الحشيش ويكون الأمر كالتالي:

خلال الثلاث أيام الأولى

تبدأ الأعراض وتكون في ذروتها، فتعاني من ألم في المعدة وقيء مع رغبة شديدة في تعاطي الحشيش.

خلال 7 إلى 10 أيام

ستزداد حدة الأعراض بعد الـ 3 أيام الأولى وسيبدأ الاكتئاب وباقي الأعراض النفسية كالقلق والتوتر والهياج.

خلال 10 إلى 20 يوم

تبدأ الأعراض الجسدية بالانخفاض مع استمرار الأعراض النفسية خاصَة الرغبة في تعاطي الحشيش والتي لن تختفي لفترة قد تصل إلى أشهر.

وقد تستمر الأعراض لمدة شهر كامل حتى يعود الجسم لطبيعته، ولكن قد تكون المدة أطول قد تصل إلى أشهر بناءًا على عدة عوامل يمكنك التعرف عليها مع الاستمرار في القراءة.

اقرأ ايضا عن اضرار تعاطي الحشيش

العوامل التي تزيد من اعراض انسحاب الحشيش من الدم

إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا على تعاطي الحشيش لسنوات، فإن الأعراض ستكون أكثر حدة، بينما قد تكون أقل حدة لمن اعتادوا على تعاطيه لفترات أقل، هذا بجانب وجود عوامل أخرى هي:

  • عدد مرات تعاطي الحشيش.
  • حجم جرعة الحشيش.
  • الحالة العقلية للشخص.
  • الحالة الصحية.
  • عمر الشخص الذي يتعاطى الحشيش.
  • تعاطي مخدرات أخرى مع الحشيش.
  • وزن متعاطي الحشيش.

والآن وبعد أن تعرفت على أهم اعراض انسحاب الحشيش من الدم، وكذلك أهم العوامل التي تؤثر على الاعراض الانسحابية للحشيش لابد أنك تسأل نفسك:

هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت؟

بسبب قوة اعراض انسحاب الحشيش من الدم قد يكون من الصعب الإقلاع عنه في المنزل خاصًة مع احتمالية تعرضك لارتفاع درجة حرارة جسمك، والذي قد يؤثر على وظائفك الحيوية، بجانب الأعراض النفسية كالاكتئاب والقلق والعنف الذي قد يدفعك لإيذاء من حولك دون وعي أو إدراك منك، لذا فأنت بحاجة لطريقة فعالة للتعامل مع علامات خروج الحشيش من الجسم، ويمكنك متابعة القراءة للتعرف على أسرع طريقة للقيام بالأمر.

هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت؟

ما هو أسرع علاج للحشيش؟

بالرغم أنك ترغب في علاج إدمان الحشيش إلا أنك تخشى اعراض انسحاب الحشيش من الدم، ولكننا في مركز نبض التعافي قادرون على مساعدتك على تخطي هذه المرحلة بسرعة وبدون ألم، حيث يقدم مركز نبض التعافي برنامج سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم، وهو برنامج يرتكز على 4 خطوات أساسية هي:

  • إجراء فحص طبي شامل، وهي خطوة أساسية يقوم بها المركز من أجل تقييم حالتك الجسدية باستخدام فحوصات الدم سواء صورة الدم الكاملة أو فحص وظائف الكلى والكبد مع عمل تحليل للمخدرات، كما يتم تقييم الضرر النفسي الذي أصابك.
  • استخدام حبوب تساعد على ترك الحشيش وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم وبسرعة، وهي أدوية تم اختيارها بعناية لتلائم حالتك.
  • وضع برنامج غذائي، هذا البرنامج هدفه الأول أن يمنحك القوة والطاقة للتعامل مع الاعراض الانسحابية للحشيش كما نوفر برنامج ملائم لممارسة الرياضة لتتعافى بشكل صحي.
  • توفير الرقابة الطبية على مدار الساعة لضمان استقرار حالتك الجسدية وعدم حصولك على الحشيش مرة أخرى ومنع حدوث أي مشاكل صحية أو مضاعفات.

كما يحرص مركز نبض التعافي على توفير برنامج نفسي وسلوكي لنتأكد من عدم حدوث انتكاسة ومن أنك تسير على الخطة العلاجية التي وضعناها لك، ونكون سعداء عندما نتأكد من أن حياتك تسير بصورة طبيعية لا تعاني فيها من شبح إدمان الحشيش.

اقرأ ايضًا عن تصرفات متعاطي الحشيش

كلمة مننا

إن الحشيش ليس مجرد عشبة تمنحك البهجة والسرور كما تظن، بل هو مخدر كغيره يحتاج إلى علاج وباتخاذك الخطوة الأولى والتوقف عنه فإنك ستحتاج لمن يساعدك، ونحن هنا سنمد لك يد العون ونساعدك على تخطي الأعراض التي قد تدفعك للعودة له مرة أخرى، فبادر بالتواصل معنا.

دائما ما تكون الخطوة الأولى هي الأصعب، لكن ترددك في التعامل مع اعراض انسحاب الحشيش من الدم يزيد ألمك، لذا لا تتردد في التواصل مع مستشفى نبض التعافي لتخفف من ألمك

أشهر المقالات